السبت، 23 ديسمبر 2017

أفضل ما قرأت في 2017م.

 
- ملحوظة:
1- ترشيحات القوائم القادمة بلا ترتيب، أي: أن العمل الذي يذكر في البدء، لا يعني أنه بالضرورة أنه أفضل من رقم (3) داخل نفس القائمة.
2- لا داعي للقول أنها تعود لذائقتي الشخصية، التي قد لا تتناسب مع غيري.
3- بما أنني أنفقت وقتًا كبيرًا خلال شهور هذه السنة، من أجل إنهاء أغلب سلسلة (فانتازيا)، فقد خصصت تدوينة منفصلة لأبرز الأعداد التي أعجبتني منها. (هنا)



* الروايات المترجمة:
- (متاهة أوزوريس).. بول سوسمان:
600 صفحة من التشويق، يتصدرها شرطيان أحدهما مصري والآخر إسرائيلي، يتتبعان العلاقة بين (مقتل امرأة في كنيسة بالقدس، تسمم آبار في الصحراء المصرية، دهس ستة صبية بواسطة صندل بحري، مقتل مستكشف إنجليزي معاصر لكارتر، منجم ذهب لزمن الفراعنة، إلخ). لا تخلو الرواية من تناول لتجارة البغاء، وسطوة الشركات متعددة الجنسيات.
بالنسبة، اسم (بول سوسمان) = الرجل الذي يفعل كل شيء من متعة  + عمق إنساني + شخصيات من لحم ودم، يسهل تصديقها.

* الروايات العربية:
 المبهج أن أغلبها بأقلام شابه، لم يتجاوز معظمهم الأربعين عامًا، ومع ذلك، لا أبالغ لو قلت أن أعمالهم تستحق وصف "العالمية" بمعنى الكلمة.

- (خير الله الجبل).. علاء فرغلي:
تشبه رحلة كاميرا عن عزبة يقطنها المهمشين، انطلاقًا من (صالحين) وأشقائها كمركز للأحداث.
هناك قاعدة في الكتابة تقول (أرني.. ولا تخبرني).
تعد الرواية من الأعمال القليلة التي أرت، فأمتعت، فتفردت.

- (سرايا الجابي).. إسلام البنا:
من الصعب أن تبدأ حياتك برواية فذة مثل (باب الحجازي)، لكن.. الأصعب أن تحافظ على مستواك (أو تتفوق في رأيي) بأخرى مثل (سرايا الجابي)، أقول عنها باختصار أنني أحببتها أكثر من (مزرعة الحيوانات) لـ (أورويل).
يرسخ (البنا) صورته كأحد أبرع روائيي جيلنا، الذين يمتلكون مشروعًا أدبيًا واضحًا.

- (درب الأربعين).. ماجد شيحة:
أسعدني اختيار العمل لساحة أحداث يقع جزء منها في محافظتي (خصوصًا أنني أعمل في مدينة "دراو" تحديدًا)، وقيامه بتضفيرها ضمن رحلة صوفية فائفة العمق، على خلفية مسار قوافل الجمال بين مصر والسودان.
رحلة + مرشد + جائزة.
استخدم المؤلف هذا القالب الشائع في الأعمال ذات الطابع الصوفي، وبث فيهه روحًا متفردة، خاصة به.

- (وردية فراولة).. أحمد الملواني:
باستثناء أنني لا أحبذ استخدام مفردات صادمة، خصوصًا لو وصلت المسألة لذكر سباب يتعلق بأعضاء الأم.
لكن الرواية عالية جدًا من الناحية الفنية.
من الجديد أن تقرأ عن بطلجي يدعي النبوة، بالإضافة لكادرات تشريحية لعدد ضخم من الشخصيات، هم عمال وردية الليل، الموبوئين بكل أمراض العشوائيات.
تشريح قاس.. مكثف .. في نفس الوقت متقن جدًا.. كسرد وتركيبات نفسية متنوعة..
بدأت الرواية بحدث صغير، يتمثل في اختفاء تموين عمال ورية الليل، المتمثل في شريط مخدر (الفراولة)، مما نتج عنه تفجر أسباب العنف في تتالي متسلسل، واحدًا تلو الآخر. حتى تنتهي بالعاملة التي بدأ عندها كل شيء.

- (ابن خالو).. كريم فريد:
أخمن أن من يقرأها سيعاني حتى يصدق أن هذا هو العمل الأول للمؤلف.
تمكن (كريم) من صنع تاريخ مجسد حي، لصراع طبقات الشارع المصري (مدينته "الزقازيق" نموذجًا) عبر جيلين.

- ثلاثية (فرسان وكهنة).. منذر قباني:
عمل مشوق ينصهر فيه الطابع التاريخي، مع الفلسفي، مع الاجتماعي. (خصوصًا في اختراقه لتابوهات كثيرة، قياسًا إلى قيود المجتمع السعودي الذي يمتمي إليه)، بل وأضاف لمسة خيال علمي مُعتبرة عن العالم الموازية وميكانيا الكم، توحي بأنه قرأ وبحث جيدًا.. قبل أن يمسك القلم ويكتب.

- (وادي الرماد).. محمد صلاح سابق:
على مدار عامين، قرأت (عطارد) لمحمد ربيع، و(عالم أفضل) لشريف ثابت، وهاهي ذي (وادي الرماد) لأحمد صلاح سابق.
رغم خصوصية أجواء كل رواية على حدة، اشتركوا جميعًا في الانطلاق من فكرة ثورة شعبية، أو ثورة مضادة، من محصلتهما يتحول مستقبل البلاد أشبه دستوبيا شنيعة.
واضح أن الغد ملئ بالانتهاك/ الدم/ الأشلاء/ إلخ، وواضح أن هناك إجماع بينهم على ذلك.
مثل هذه الأعمال ليست من النوع الذي تنساه بمجرد الوصول لكلمة (تمت)، بل تسبب أزيزًا متواصلًا داخل روحك لفترة.
المؤسف أنني نمت مباشرة بعد الانتهاء من آخر صفحة في (وادي الرماد)، فوجدتها تتسلل إلى حلمي، من يقرأ العمل، سيعرف أن هذا أمرًا غير لطيف بالمرة.

* المراجع المترجمة:

- (دليل كامبريدج للخيال العلمي).. إدوارد جيمس + فرح مندلسون:
يتميز بقراءته النقدية العالية، لفروع الخيال العلمي، بالإضافة لمعلوماته الوافرة جدًا، في المقابل، يعيبه اللغة الأكاديمية الثقيلة.
تحتاج أن تكون عاشقًا للخيال العلمي، كي تجعلك المميزات تتعامى عن العيوب.

- (كتابة السيناريو للسينما).. دوايت سواين:
أنصح به لكل من يبحث عن القراءة لقلم ممتع ومسلي، وليس الراغبين في تعلم السيناريو فقط.

* قائمة خاصة:
من الجميل أن تخوض مضمار الكتابة، وتحتل مرتبة متقدمة.
الأجمل: أن تهندس مضمار/ شخصية مختلفة، لا ينافسك فيها إلا نفسك.
مهما امتلك القارئ من ملاحظات فنية أو منطقية على إنتاجك، لكن.. لن يملك سوى الاعتراف أن صفحاتك تحمل عبقًا متميزًا.

- (أتما).. بسمة الخولي:
ينطبق الوصف السابق على رواية (أتما) كأقصى ما يكون، قد لا أعتبرها أفضل ما قرأت، لكنني أبصم بالعشرة أنها بين أكثرهم تفردًا.
لا أعرف، كيف فكرت د. بسمة بتلك الطريقة.
من حسن الحظ أنها قصة خيالية 100%، فلو أن تسللت تلك الرؤية المقبضة عن (الألم) لتنتشر في عالمنا، لتحول إلى كوكب جحيمي بامتياز.

- (شيطان شعري).. عصام منصور:
أن تعجن الفانتازيا بمزيج من العبق الصوفي والتاريخ.

- (رأيت موضعي في جهنم).. الشيماء السيوفي:
يسود الأحداث طابعًا اجتماعيًا/ رومانسيًا، على خلفية من فانتازيا الكرامات الصوفية.
تستحق الكاتبة كل التقدير نظرًا لسيطرتها على خيوط العمل، وبراعتها في التنقل بين الازمنة/ الأماكن المختلفة.
خصوصًا أنه العمل الأول للمؤلفة.
أزعم أننا كسبنا سيناريست واعد، أكثر منه روائي.  
في كل الأحوال، استمتعت كأكثر ما يكون في بعض أجزاء الكتاب، وسأنتظر وأقتني -بلا تردد- أي عمل تالي يصدر لهذا القلم.


- (في الإقامة والترحال).. ياسر عبد اللطيف:
أعرف جيدًا رواية السيرة الذاتية، ذات الخط الطويل المتصل، إلا أنني كنت أتسائل:
- هل من الممكن كتابة لمحات متفرقة من سيرة ذاتية، ثم دمجها مع موضوعات تذوب فيها الفواصل بين القصة قصيرة.. المقال.. التدوينة الشخصية.. إلخ؟
فيخرج في النهاية كتاب مقبول/ متجانس/ تحبه.

- ثلاثية (كش ملك).. أحمد شوقي مبارك:
أعجبنى -في الجزء الأول- مزج ثيمة الجن + حبكة بوليسية.
هذا منح الأجواء لمحة مختلفة نوعًا.
بالإضافة إلى، قدرة الكاتب على إدارة عشرات الخيوط، ليتضح أن الأبطال مصائرهم مترابطة منذ وقت.
لكن.. يستطيع الكاتب الوصول لمدى أبعد من الاتقان في أعماله القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

"