الثلاثاء، 24 مارس 2015

دليلك إلى كتابة سليمة.. وعلاج لأبرز الأخطاء اللغوية الشائعة..

بقلم: حياة القلوب
المصدر: موقع ناشرى
http://www.nashiri.net
ترشيح من الصديق: عبدالحفيظ العمري

أولًا: أخطاء إملائية ونحوية شائعة

 1-عدم التفرقة بين أنواع الهمزات والألف (أ، ا، إ، آ)
أفضل وسيلة للتفرقة بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع (أ) هي إضافة واو العطف قبلها، فإن قطعت في النطق كانت همزة وصل وإلاّ كانت همزة قطع.
مثال: ابدأ وليس إبدأ
اضف فاءً قبلها وستجد أن نطقها صار "فبدأ."
أو حوّل الاسم إلى الفعل المضارع منه، فإن كانت ياءه الأولى مفتوحه فهي همزة وصل، وإن كانت مضمومة فهي همزة قطع.
مثال: ابدأ وليس إبدأ
المضارع منه يَبدأ لاحظ أن الياء مفتوحة، إذن همزته هي همزة وصل ابدأ.
مثال: أرسل وليس ارسل
المضارع منه يُرسل لاحظ أن الياء مضمومة، إذن همزته هي همزة قطع أرسل.

2-عدم التفرقة بين الهاء والتاء المربوطة ( ــه ــة(
مثال: "هذه" و"هذة" والأولى هي الصحيحة.

ولتتأكد من الفرق أضف كلمة أخرى بعد التاء أو الهاء، فإن نطقتها تاءً كانت تاء مربوطة، وإن تعذر نطقها إلا هاءً فتكون حينها هاء.
مثال: مياه النيل. لا يمكنك نطق الهاء تاءً.
مثال: طلحة الخير. عند الوقوف تقول طلحة بالهاء، لكن إذا أكملت العبارة تنطقها تاءً.

3- عدم التفرقة بين الألف المقصورة (ى) والياء (ي).

4- حذف ألف الاسم المقصور.
الاسم المقصور هو أي اسم مختوم ب (ى) متحولة عن واو أو ياء أو ألف. مثل: هدى، ندى، ردى.
وسميت مقصورة لأنها تظل على حالها في حالات الإعراب الثلاث: الضم ، والنصب، والجر.
والخطأ الذي يحدث هو حذفها في حالة الجر بطريقة مشابهة للاسم المنقوص،
وكذلك الخطأ وضع علامة الضم أو الجر عليها، والأصح بقاءها كما هي.
أمثلة خاطئة: هدىٍ، هدىٌ، في هدٍ.
الصحيح: هدًى، هدًى، في هدًى.

5- إضافة ألف تنوين بعد الهمزة التي يسبقها ألف.
من الخطأ الكتابة مساءاً والصحيح هو مساءً لأن الهمزة المتطرفة سبقت بألف.

6- وضع التنوين على الألف في حال تنوين الألف والصحيح وضعها على الحرف السابق للألف وهكذا وردت في القرآن وفي الكتب القديمة وفي كل الكتب المعتمدة لأن الحرف هو المقصود بالتنوين وليس الألف، والأخوة في المغرب العربي لا يعرفون هذه الألف أصلا ويضعون تنوين الفتح على الحرف مباشرة شأنه شأن تنويني الضم والكسر. ولعل الأخوة الخطاطين على علم بهذا الأمر ويلتزمون به.
مثال: شخصيًا وليس شخصياً (موقع التنوين على الياء وليس على الألف).

7- تجاهل الشدّة في حين أن وجودها ضروري خاصة في بعض الكلمات التي يتغير المعنى فيها، وليس من الحكمة ترك القارئ ليحزر المعنى من السياق.
مثال: جِديّ (صفة من جاد(
جدي (أي جد + ياء المتكلم(
وجود الشدة في الحالة الأولى ضروري للتفرقة بين ياء النسبة وياء المتكلم

8- ترك مسافة بين واو العطف وما يليها والصحيح إلحاقها بما يليها شأنها شأن الأدوات الأخرى ذات الحرف الواحد التي تتصل بالكلمة اللاحقة لها.
مثال خاطئ: جاء محمدٌ و علي
مثال صحيح: جاء محمدٌ وعلي

9- إدخال "ال" التعريف على "غير" والصحيح أن كلمة غير لا تدخل عليها "ال"التعريف.
مثال خاطئ: القرارات الغير منطقية
مثال صحيح: القرارات غير المنطقية

10- إبقاء ياء الاسم المنقوص.
الاسم المنقوص هو أي اسم مختوم بياء شريطة ألا تكون مشددة.

مثل: مقاه، قاض، محام، العمل جار، أغان، تسال.
بينما لا يعد التالي من الأسماء المنقوصة: عليّ، ماسيّ، عربيّ فالياء هنا ياء النسبة، لأنها تنسب الشخص لشيء ما.
تحذف ياء الاسم المنقوص (في حالتي الرفع والجر) ويعوض عنها بتوين كسر في كل الأحوال باستثناء ثلاث حالات:
 -1
أن يسبق ب "ال" التعريف. مثل القاضي، المحامي، المقاهي.
 -2
أن يكون مضافا. مثل تسالي الأطفال، محامي النقض.
 3- في حالة النصب فقط ، مثل : رأيتُ قاضيًا، كلمتُ محاميًا.
أمثلة خاطئة: مقاهي، قاضي، محامي، العمل جاري، تسالي.
الصحيح: مقاهٍ، قاضٍ، محامٍ، العمل جارٍ، تسالٍ.

11- عدم حذف حرف العلة من آخر  الفعل المجزوم
أمثلة خاطئة: لم يرى، لا ترنو، لا تسعى.
الصحيح: لم يرَ، لا ترنُ، لا تسعَ

12-عدم حذف حرف العلة من آخر فعل الأمر
أمثلة خاطئة: اجري، ادنو.
الصحيح: اجرِ، ادنُ.
ثانيًا: الأخطاء في علامات الترقيم
بدايةً، علامات الترقيم ليست ترفًا أو تجميلا للنص، وليست أيضا وسيلة للتقعر والتفاخر بحسن استخدامها، إنما وُجدت من أجل  الدلالة على المعنى المقصود. ومن هنا وجب الالتزام بها.
1-  استعمال الصفر (0) بدلا من النقطة
 
وهذا ناتج من كون الكاتب أعدّ جهازه ليُظهر الأرقام الهندية بدلا من العربية. في الأرقام الهندية الضغط على زر الصفر سيعطي بطبيعته الحال شكل نقطة، لكن عند عرض الملف على جهاز يعرض الأرقام بشكلها العربي سيتحوّل ما يبدو أنه نقطة إلى صفر بيّن.
الصحيح هو ادراج النقطة من خلال الضغط على shift وحرف الزاي أو من خلال زر النقطة الموجود على يمين زر الصفر (وليس زر الصفر ذاته) في مجموعة الأرقام التي على يمين لوحة المفاتيح في حال كانت لوحة المفاتيح مزودة به.

2 - استعمال نقطتين أو ثلاث نقاط في العناوين
والصحيح هو نقطتين رأسيتين للفصل بين العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي.
مثال خاطئ: فلسطين ... التاريخ والحضارة
مثال صحيح: فلسطين: التاريخ والحضارة

3- الإكثار من النقطتين والثلاث ولا أصل لذلك أبدا فالنقاط الثلاث تدل على كلام محذوف في الاقتباس وحسب، وما عدا ذلك فوجودها لا يعتد به ويجب تغييرها.

4- ترك فراغ بين علامة الترقيم والكلمة السابقة لها ويشمل هذا النقطة والفاصلة وعلامتي الاستفهام والانفعال.
مثال خاطئ: إنّ الناظر في الأمر ليحزن ، ويضيق به .
مثال صحيح: من قال لك هذا؟

5- عدم التفرقة بين أنواع الأقواس واستعمالاتها:
-
علامتا التنصيص "  " للاقتباس أو لتطويق أسماء الكتب والهيئات والأشخاص حين الضرورة.
-
القوسان المدوران (  ) للتبيان
-
القوسان المربعان [  ]  لوضع كلمة أو جملة داخل علامتي التنصيص. ولا تكون الجملة من الكلام المقتبس، إنما يضيفها الكاتب أو المترجم للتوضيح .
-
 الأقواس القرآنيّة لإدراج آيات القرآن الكريم
-
 يوجد أنواع اقواس أخرى لكنها غير شائعة.
في كل أنواع الأقواس المذكورة لا يترك مسافة بين القوس والكلمة التي تليه أو تسبقه.
مثال خاطئ: ( النص الجيد يجد قارئا جيّدا  (
مثال صحيح: (النص الجيد يجد قارئا جيّدا(

6- استخدام الخط المائل / للألقاب وهذا خطأ شائع، والصحيح استخدامه للدلالة على مترادفين أو للتخيير. علما بأنه لا يترك فراغ لا قبل ولا بعد الخط المائل.
مثال صحيح: يلعب الأب/الأم دورا هامًا في هذه المرحلة.
مثال خاطئ: السيد/ فلان الفلاني المحترم

7- الإكثار من علامات الاستفهام والانفعال والأصل هو علامة استفهام واحدة لا تفصلها عما قبلها مسافة. وكذلك الأمر مع علامة التعجّب.
مثال خاطئ: غريب !!!
مثال خاطئ: لماذا قلت هذا ؟؟؟؟؟؟؟

8- الشَرْطَة – تستخدم للجمل الاعتراضية ولا بد من ترك مسافة بينها وبين ما يسبقها أو يليها.

9- الفاصلة العربية الصحيحة تبدو هكذا ، وليست هذه ,
يمكن كتابة الفاصلة العربية بتثبيت اليد على زر Shift والضغط على مفتاح حرف النون في لوحة المفاتيح.
علما بأن الفاصلة تضاف دون فراغ بينها وبين الكلمة التي تسبقها، الفراغ يكون بعد الفاصلة والكلمة التي تليها.
مثال خاطئ: رأيتُ قاضيًا ، كلمتُ محاميًا.
مثال صحيح: رأيتُ قاضيًا، كلمتُ محاميًا.

===========
      مقال إضافى ذو صلة..عن أخطاء الهمزات..
بقلم/ أحمد عبد المجيد..

أغلب الأخطاء الإملائية – حتى عند الكتّاب المحترفين – تأتي بسبب الهمزات.. هل الكلمة – مثلًا – تُكتب: استدعاء أم إستدعاء؟
فلماذا لا نقضي على هذا الأمر سويًا إلى الأبد؟

قاعدة همزة القطع وهمزة الوصل بسيطة جدًا، لكنها تحتاج فقط إلى بعض التركيز..
بدايةً، فلنتفق على أن الهمزة قد تأتي في بداية الكلمة أو وسطها أو آخرها، ولنبدأ بقاعدة الهمزة في بداية الكلمة:

الهمزة في بداية الكلمة:
قد تكون الهمزة في بداية الكلمة همزة وصل "ا" أو همزة قطع "أ" أو "إ"..

1 -
همزة الوصل، أو الألف اللينة "ا"، تأتي في بداية الكلمة في مواضع معينة:

أ – مع خمسة أسماء هي دائمًا بهمزة وصل:
1 -
اسم
2 -
ابن – ابنة
3 -
اثنان – اثنتان
4 -
امرؤ – امرأة
5 -
ايم الله (تستخدم للقسم)
وهناك بعض الأسماء نادرة الاستخدام مثل "ابنم" و"ايمن" لكن لا تشغلوا بالكم بها..
هذه الأسماء دائمًا تأتي بهمزة وصل.

ب – مصدر الفعل الخماسي والسداسي وماضيهما وأمرهما:
ما معني هذا الكلام الغريب؟

الأفعال بشكل عام مكونة إما من ثلاثة حروف (ضرب – لعب – سرق) أو أربعة  )أسرع – أعلن – أبدي) أو خمسة (اجتمع – اشترك انتهي) أو ستة (استخرجاستوعب – استشار)، فتسمي بالأفعال الثلاثية – الرباعية – الخماسيةالسداسية على الترتيب.. (يجب ملاحظة أن بعض الأفعال قد تبدو – مثلًارباعية في حين أنها خماسية، مثل الفعل "اتّحد" فلو عددنا حروفه لوجدناها أربعة، لكنها في الحقيقة خمسة بسبب الشدة على حرف التاء، والتي تدل على أنهما حرفا تاء أحدهما ساكن والثاني متحرك.. فالفعل المفروض أن يكون "اتْتَحد" وهو خماسي لأنه من خمسة أحرف).
الكلام السابق مهم جدًا لمعرفة كيفية كتابة الهمزة في بداية الكلمة.. كيف؟
كل كلمة أصلها فعل خماسي أو سداسي، كل فعل خماسي أو سداسي، سواءً كان ماضيًا أو أمرًا، فهمزته همزة وصل "ا"، أي ألف لينة..
كلمة "استدعاء" مثلًا، هي مصدر لفعل سداسي هو "استدعي"، لذلك تُكتب "استدعاء" وليس "إستدعاء"..
"
أنا طالب في المدرسة الابتدائية أم الإبتدائية؟".. نأخذ كلمة "ابتدائية" ونعيدها إلى فعلها، أصلها الفعل "ابتدأ" وهو فعل خماسي – عدد حروفه خمسة أحرف – لذلك تنطبق عليه قاعدة همزة الوصل، وبالتالى فصحة الكلمة "الابتدائية" وليس "الإبتدائية.
الموضوع بحاجة لبعض التدريب لإتقانه.

ج – أمر الفعل الثلاثي:
الفعل الثلاثي مثل: ضرب – ذهب – لعب.. إلخ
الأمر منه دائمًا وأبدًا همزته همزة وصل: اضرب – اذهب – العب.. وهكذا..

د – بالنسبة للحروف، فالحرف الوحيد الذي همزته همزة وصل هو "ال" التعريف.. دائمًا وأبدًا هي: الكتاب – المدرسة – البيت إلخ، وليست "الكتاب"- "البيت".

2 –
همزة القطع "أ" "إ":
تأتي في بداية الكلمة في المواضع التالية:

أ – الأسماء:
كل الأسماء التي خلقها الله تأتي بهمزة قطع – ماعدا الأسماء الخمسة التي ذكرناها في همزة الوصل: اسم – ابن – اثنان – امرؤ – ايم – فدائمًا وأبدًا هناك: أحمد – أمير – أمريكا – أب – أم إلخ..

ب – مصدر الفعل الرباعي وماضيه وأمره:
الفعل الرباعي كما قلنا مثل: أبدي – أسرع – أمسي إلخ..
كل ما له علاقة به، سواءً كان ماضيه أو أمره أو مصدره فهو يأتي دائمًا وأبدًا بهمزة قطع.. إبداء – إسراع – أسرِع – أسرَع إلخ

ج – مصدر الفعل الثلاثي:
مثل: أسف – ألم – أرق إلخ
وماضي الثلاثي المهموز.. أي الفعل الثلاثي الذي يبدأ بهمزة، مثل: أتي – أخذ – أكل إلخ

د – همزة المضارعة:
وهي حرف الألف التي تدل على أن الفعل في زمن المضارع، مثل: ألعب (أنا) – أضرب (أنا) – أسافر (أنا) إلخ
وذلك سواءً كان الفعل ثلاثيًا (أضرب – ألعب ) أو رباعيًا (أسافر) أو خماسيًا (أختار) أو سداسيًا (أستحسن).

هـ - في الحروف:
جميع الحروف التي خلقها الله – ماعدا "ال" التعريف كما قلنا سابقًا – تُكتب بهمزة قطع: إلى – أن – إلا – أو – أم إلخ

"
أنا طالب في المدرسة الإعدادية أم الاعدادية؟".. نأخذ كلمة "اعدادية" ونعيدها إلى فعلها، أصلها الفعل "أعدّ" وهو فعل رباعي (أعدْدَ") لذلك فصحتها "إعدادية" وليس "اعدادية".

إذن فالموضوع باختصار: إذا واجهتنا كلمة في بدايتها همزة علينا أن نحدد إلى أي مكان تنتمي:
إذا كانت تنتمي لكمة أصلها فعلًا خماسيًا أو سداسيًا فهمزتها همزة وصل "ا".
إذا كانت تنتمي لكلمة أصلها فعلًا رباعيًا فهمزتها همزة قطع "أ" أو إ"..
إذا كانت تنتمي لكلمة أصلها فعلًا ثلاثيًا فعلىنا أن نحدد: لو كان الفعل فعل أمر، فهمزته همزة وصل "ا"، لو كانت الكلمة مصدرًا لفعل ثلاثي أو إذا كانت الكلمة تبدأ أصلًا بهمزة - فعل ثلاثي مهموز - فهمزتها همزة قطع "أ" أو "إ"..
إذا كانت الكلمة في الزمن المضارع – تبدأ بألف المضارعة – فبغض النظر عن نوع الفعل فهي تُتكب بهمزة قطع "أ"..

وما دون ذلك علينا أن نحفظ الحالات الثابتة التي تأتي فيها همزة القطع أو همزة الوصل، مثل الأسماء الخمسة الثابتة و"ال" التعريف في همزة الوصل، ومثل عموم الأسماء والحروف في همزة القطع.

هذه هي قاعدة كتابة الهمزة في بداية الكلمة، قد تكون فيها بعض التفاصيل، لكنها فقط بحاجة للمراجعة والتركيز، ونلتقي لاحقًا مع قاعدة كتابة الهمزة في وسط الجملة..

** انتهت الملحوظات، ويسعدنا أن نضيف مرجع آخر أكثر توسعًا، هو (قواعد الكتابة السليمة) لـ خالد نعمة..
* لتحميل الكتاب من (هنا)..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

"